Skip to main content

المنظمات غير الحكومية والجمعيات والصناديق الخيرية في أوكرانيا

المنظمات غير الحكومية والجمعيات والصناديق الخيرية في أوكرانيا

يعود التاريخ المعاصر للمؤسسات غير الحكومية في أوكرانيا إلى فترة ما بعد استقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفيتي السابق، حيث كانت أوكرانيا واحدة من أبرز الجمهوريات في الاتحاد.

وتمثل الجمعيات والصناديق الخيرية الجزء الأكبر من المؤسسات غير الحكومية، وينظم عمل هذه الجمعيات والصناديق الشبابية والنسوية والطلابية ذات الطابع غير الربحي في أوكرانيا قانون أوكرانيا حول ” العمل الخيري والمنظمات الخيرية” المعتمد في 16/9/1997 والموقع من قبل ثاني رؤساء أوكرانيا السيد ليونيد كوتشما، وهو أول قانون في التاريخ المعاصر لأوكرانيا يتناول هذا المجال من مجالات الحياة الاجتماعية.

ويعرّف القانون المذكور العمل الخيري على أنه “تبرع لا يهدف إلى تحقيق منفعة ذاتية ولا إلى الحصول على أرباح يقوم به الأشخاص الطبيعيون أو الاعتباريون ويتخذ شكل المساعدة المادية أو المالية أو التنظيمية للمجتمع عموماً أو لمجموعات معينة من المواطنين.

ويتيح هذا القانون لرئيس أوكرانيا ونواب برلمانها ومسؤولي المؤسسات الحكومية وأفراد أسرهم ممارسة العمل الخيري فقط في حدود مداخيلهم المصرّح بها.

ينصّ القانون على أن المصادر القانونية للعمل الخيري في أوكرانيا هي عبارة عن الدستور الأوكراني وقانون أوكرانيا حول المنظمات الخيرية وغيره من النصوص القانونية التي تنظم العمل الخيري. وفي حال احتواء إحدى الاتفاقيات التي تبرمها أوكرانيا على ما هو خلال ما نصّ عليه هذا القانون فإن الأرجحية في التطبيق تكون للاتفاقية الدولية التي حصلت على موافقة البرلمان الأوكراني.

يحق لأي مواطن بلغ سن الثامنة عشرة، سواءً كان أوكراني الجنسية أو أجنبياً، أوشخصاً اعتبارياً أن يؤسس جمعية خيرية.

يعتبر الاجتماع العام (المؤتمر العام) ـ الهيئة الإدارية العليا للمنظمة الخيرية والتي تمارس صلاحياتها وفقاً للنظام الداخلي للمنظمة الخيرية. ويدخل في صلاحياتها اعتماد النظام الداخلي وتعديله وانتخاب الهيئة التنفيذية للمنظمة الخيرية (المجلس الإداري) واعتماد البرامج الخيرية، واتخاذ القرارات المتعلقة بإعادة هيكلة المنظمة أو تصفيتها.

ويقسم القانون المنظمات غير الحكومية، بما فيها الخيرية من ناحية دائرة الاختصاص الجغرافية إلى منظمات على مستوى أوكرانيا ومنظمات إقليمية محدد نشاطها بمحافظة واحدة، ومنظمات دولية.

يُقصد بالمنظمات الخيرية المؤسسة على مستوى أوكرانيا تلك التي يشمل نشاطها كافة الأراضي الأوكرانية والتي لها فروع وممثليات في غالبية المحافظات الأوكرانية.

يُقصد بالمنظمات الخيرية الإقليمية تلك التي يشمل نشاطها أراضي إقليم أوقضاء إداري معين في أوكرانيا.

أما المنظمات الدولية فيقصد بها تلك التي يشمل نشاطها الأراضي الأوكرانية ودولة أخرى على الأقل. ويحق لكافة أنواع المنظمات الخيرية إنشاء فروع وممثليات وفقاً للترتيبات الذي يقرها مجلس الوزراء الأوكراني.

تتمتع المنظمات الخيرية بحقوق الأشخاص الاعتباريين منذ لحظة تسجيلها رسمياً. وتعتبر وزارة العدل السلطة المسؤولة عن تسجيل المنظمات الخيرية على مستوى أوكرانيا، أما المنظمات الخيرية المحلية والدولية فيتم تسجيلها من قبل السلطات التنفيذية المتواجدة في مكان تسجيلها.

تقوم المنظمات الخيرية بدفع رسوم تسجيل المؤسسة التي يحددها مجلس الوزراء الأوكراني، على ألا تتجاوز هذه الرسوم 10 أضعاف من متوسط دخل الفرد الأوكراني الشهري قبل أن يخضع لجباية ضريبة الدخل.

ويحتاج تسجيل المنظمات الخيرية إلى الأوراق الثبوتية التالية:

طلب المؤسسين أو المؤسس، أو المفوضين من قبله، النظام الداخلي، محضر الاجتماع التأسيسي، بيانات المؤسسين أو المؤسس والهيئات الإدارية للمنظمة بفروعها المحلية ووثيقة تثبت دفع المنظمة لرسوم التسجيل الرسمي.

تنظر الجهة المختصة في الطلب خلال فترة شهرين من تاريخ تقديم ملف الأوراق المطلوبة، ويتوجب على المنظمة التسجيل في هيئة جباية الضرائب خلال شهر من شهرها رسمياً، حيث تدفع المنظمات غير الحكومية بما فيها المنظمات الخيرية ضريبة القيمة الزائدة (20%) كأي مشروع آخر مثلها في ذلك مثل أي عمل تجاري آخر. 

يحق للمنظمات الخيرية كغيرها من الشركات الأوكرانية إنشاء فروع وفتح حسابات في البنوك وامتلاك رمز وعلامة خاصة بها.

يمكن أن يتخذ نشاط المنظمات الخيرية أشكالاً مختلفة منها المساعدة لمرة واحدة، أو التمويل الدائم أو تمويل برامج معينة أو التمويل استناداً إلى اتفاقيات وعقود، أو الإهداء، أو السماح بالانتفاع، أو تقديم خدمات معينة. ويحق للمنظمة الخيرية حيازة الأموال المنقولة والأموال غير المنقولة والتصرف بها بما يخوله القانون. 

تتشكل ميزانية المنظمة الخيرية من أقساط أعضائها ومن التبرعات التي يساهم بها الأشخاص الاعتباريون والأشخاص الطبيعيون، ومن حملات التبرع العامة، وسحب اليانصيب الخيري وريع المزادات الخيرية، وغيرها من المصادر التي يبيحها القانون الأوكراني، ولا يجوز رهن ممتلكات المنظمة الخيرية مقابل الحصول على مبالغ مالية أو قروض.

تشرف هيئات السلطة التنفيذية المتمثلة في مجلس الوزراء، مجالس البلديات، إدارة المحافظات وأجهزة الأمن العام ـ تشرف هذه السلطة على نشاط المنظمات الخيرية وتراقبه، بما في ذلك ترتيبات استخدامها للممتلكات والأموال المخصصة للعمل الخيري، وذلك بما يتناسب مع صلاحيات هذه المنظمات، ويعتبر مجلس الوزراء الهيئة التنفيذية العليا التي تشرف على عمل المنظمات الخيرية.  

يحق للمنظمات الخيرية المشاركة في العمل الخيري الدولي من خلال المساهمة في البرامج الخيرية الدولية بما لا يتعارض مع القوانين الأوكرانية سارية المفعول. ويحق للأجانب المقيمين في أوكرانيا والأشخاص بلا جنسية تأسيس منظمات خيرية تختص بالمساعدة الإنسانية والمادية، ويحدد مجلس الوزراء ترتيبات تأسيس هذه المنظمات.

========================================

ـ قانون أوكرانيا حول العمل الخيري والجمعيات الخيرية لعام 1997.

لا يزال القطاع الثالث يشغل مكانة هامة في المجتمع الأوكراني، على الرغم من التحولات الكبيرة التي شهدتها البلاد في مرحلة ما بعد الاستقلال، ومعاناة هذا القطاع من عدم تمكن القاعدة القانونية من مواكبة التطورات السريعة التي عصفت بالبلاد.

لقد سعت الحكومة الجديدة لاستقطاب المنظمات غير الحكومية إلى ساحة الحياة الإجتماعية من خلال إشراكها في برامج العلاقات العامة المتعلقة بالتكامل الأوربي واليورو أطلسي. وقد تم لهذا الغرض تأسيس مجلس خبراء خاص بالمنظمات غير الحكومية ضمن إطار لجنة التعاون الأوربي ـ الأوكراني.

وقد وصل عدد المنظمات غير الحكومية المسجلة رسمياً في أوكرانيا عام 2009 إلى 52 ألفاً و 693 منظمة، ولا تقوم هذه المنظمات كافة بأدائها الوظيفي كمنظمات غير حكومية أو خيرية بحته، وعلى الرغم من أن أغلبها من المنظمات الدينية والخيرية والشبابية والعلاجية، إلا أنه يوجد عدد لابأس به منها مؤسس لأغراض تجارية أو ربحية.  

وتعاني هذه المنظمات من الكثير من المعوقات، منها خضوعها للجباية الضريبية كغيرها من الشركات والمؤسسات الربحية، ومن عدم إتاحة المجال لها لاستخدام الأموال العامة، على الرغم من أنه قد لوحظ تحسن في هذا المجال في السنوات الأخيرة.

تعتبر العاصمة كييف المركز الأساسي لتجمع المنظمات الخيرية، والكثير من هذه المنظمات يعاني من نقص في الكادر المؤهل والمدرب القادر على إدارة هذه المنظمات وزيادة رأس مالها بالشكل المطلوب، وقد أخفق البرلمان في سنّ التشريعات التي من شأنها أن تساعد على تطوير هذه المنظمات والرقي بها إلى المعايير الدولية.

        =========================================

ـ الدكتور ألكسندر سوشكو ـ مدير الأبحاث في معهد التعاون اليورو أطلسي، الدكتورة ألينا بريستايكو ـ برفسور في الأكاديمية الوطنية للإدارة الحكومية لمكتب رئيس أوكرانيا.

  

أهم وأضخم المنظمات غير الحكومية و الجمعيات الخيرية في أوكرانيا:

منظمة المجتمع المفتوح:

هي عبارة عن منظمة اجتماعية مفتوحة ترتكز حسب تعريف أصحابها إلى أنه لا يحقّ لأحد احتكار الحقيقة، وأنه يحق لأي إنسان ولأي جماعة من البشر امتلاك وجهة نظر خاصة بها واهتمامات خاصة بها، وأنه هناك حاجة ماسة لإيجاد دولة المؤسسات لحماية حقوق الإنسان وإتاحة الفرصة أمامه للعيش سوية بسلام.

للمنظمة فروع في ثلاثين بلداً من بلدان العالم، ولها مقران قياديان رئيسيان في كل من نيويورك وبودابست.

يجدر القول أن مصطلح “المجتمع المفتوح وأعداؤه” مأخوذ من كتاب الفيلسوف كارل بوبر المؤلف عام 1945.

مؤسس المنظمة هو الرأسمالي الكبير جورج شورس تولد هنغاريا 1930، والذي هاجر عام 1947 إلى إنكلترا، حيث تخرج من مدرسة اقتصاد لندن، وفي عام 1956 هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث بدأ بجمع ثروة ضخمة عن طريق صندوق دولي استثماري، وتأثر كثيراً بأفكار الفيلسوف كارل بوبر.

أسس السيد شورس أول منظمة له في مدينة نيويورك عام 1979، وأول منظمة أوربية للمجتمع المفتوح في الاتحاد السوفيتي عام 1987، له مؤلفات كثيرة يطرح فيها أفكاره بخصوص الاتحاد السوفيتي والجمهوريات التي بقيت بعد انهياره.

لدى المنظمة بكافة فروعها في العالم بما في ذلك جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق أهداف معلنة واحدة هي دعم المبادرات التعليمية والاجتماعية والقانونية التي تدفع قـُدماً بعجلة التطور وإقامة مجتمع مفتوح.

وتعتبر المنظمة في أوكرانيا من كبريات المنظمات الخيرية، وتعنى بشكل خاص بتقديم المساعدات المالية لتطوير المجتمع الدمقراطي المفتوح في أوكرانيا وتطوير كافة المبادرات التي تملك نفس التوجه.

——————————————————-

ـ الموسوعة الحرة ـ ويكيبيديا ـ موقع إلكتروني حرّ على الإنترنيت

وتقدم هذه المنظمة المساعدات بالشكل المعلن للمنظمات غير الحكومية حصراً، والتي تتلاءم توجهاتها مع أهداف المنظمة.

ويمكن تحديد المجالات التي تهتم بها قيادة هذه المنظمة كالآتي:

المجتمع المدني، نصوص وأحكام القانون، وسائل الإعلام والصحة والعلاج.

ومن أهم برامج المنظمة:

ـ برنامج مكافحة الأزمة والبرنامج الإنساني.

ـ تطوير المجتمع المدني.

ـ الشرق ـ الشرق: برنامج الشراكة مع دول ما وراء الحدود الأوكرانية.

ـ البرنامج التعليمي.

ـ برنامج وسائل الإعلام.

ـ البرنامج الصحي.

ـ رأس المال الاجتماعي والمنشورات الأكاديمية. 

جدول يبين مشاريع منظمة المجتمع المفتوح حسب فروعها في المحافظات الأوكرانية

المحافظة

عدد المشاريع

المبلغ المصروف بالدولار

جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي

13

158849

محافظة فينيتسا

10

102980

محافظة فولين

9

70954

محافظة دنيبروبتروفسك

13

153885

محافظة دونيتسك

23

186531

محافظة جيتومير

3

20847

محافظة زاكارباتيه

24

121188

محافظة زاباروجيه

6

22964

محافظة إيفانوفرانكوفسك

8

76542

مدينة كييف

166

1970006

محافظة كييف

14

320440

محافظة كيرافوغراد

9

82787

محافظة لوغانسك

28

360698

محافظة أوديسا

13

135545

محافظة بلطافا

8

118755

محافظة روفنو

14

144593

محافظة سيفاستوبل

3

43750

محافظة تيرنوبيل

12

85264

محافظة خاركيف

24

453654

محافظة خيرسون

13

174073

محافظة خميلنيتسك

7

182601

محافظة تشريكاس

10

55541

محافظة تشيرنغوف

13

199403

مشاريع ميدانية

41

483382

Напрям діяльності Кількість проектів Сума 

بنية النفقات حسب توزيع البرامج

المبلغ المصروف بالدولار

عدد المشاريع

اسم البرنامج

1533150

99

برنامج الإسكان

882449

67

برنامج الصحة العامة

1305547

64

برنامج أولوية القانون

666424

54

البرنامج الأوربي

321388

38

برنامج وسائل الإعلام

581776

27

البرنامج التعليمي

231946

40

البرنامج الإنساني

198544

32

برنامج روما أوكرانيا

547759

84

برنامج الشراكة بلا حدود

247945

48

برنامج رأس المال الاجتماعي والمنشورات الأكاديمية

6516928

553

الإجمالي

بعض المنظمات الخيرية التي تلقت مساعدات من منظمة المجتمع المفتوح للعام 2009

(العدد الإجمالي لهذه المنظمات 367 منظمة)

المساعدة بالدولار

عددالمشاريع

المنظمة

الرقـم

17585

1

الجمعية الأوكرانية لتطوير إدارة الأعمال (أوكرانية)

1

7092

1

جمعية نساء خاركوف (أوكرانية)

2

1235

1

جمعية العلاج دون أخذ عينات (عالمية)

3

7710

1

جمعية البيت الأوكراني (أوكرانية)

4

116135

2

مجلس مراعاة الحقوق الدستورية (أوكراني)

5

38735

2

جمعية الوحدة الحقوقية (أوكرانية)

6

69946

3

جمعية مكافحة الإيدز (عالمية)

7

24800

1

الصندوق الخيري “الأول من أيلول” (أوكراني)

8

10000

1

الصندوق الخيري “النحلة” (أوكراني)

9

18000

1

المنظمة الخيرية “المعلمون الديمقراطيون” (أوكراني)

10

4316

1

الجمعية الخيرية “مريم” (أوكراني)

11

9995

1

الجمعية الخيرية نادي سفيتانوك (أوكراني)

12

20000

1

الجمعية الخيرية “خيارك” (أوكراني)

13

20410

1

المجلس الخيري (أوكراني)

14

160707

2

جمعية المساعدة القانونية (أوكرانية)

15

13850

1

الجمعية الخيرية للمسنين (أوكرانية)

16

675

1

منظمة المعرفة الأوكرانية

17

4905

1

مركز المبادرات الخيرية (أوكراني)

18

———————————————————————-

ـ الموقع الإلكتروني لمنظمة المجتمع المفتوح:

http://www.irf.ua

صندوق المرأة الأوكرانية:

صندوق المرأة الأوكرانية (UWF) عبارة عن منظمة دولية خيرية تأسست في عام 2000. ويوفر الصندوق الدعم المالي والمعلوماتي لمنظمات المجتمع المدني في أوكرانيا ومولدوفا وروسيا البيضاء. ويقوم UWF بتمثيل شبكة المرأة لمعهد المجتمع المفتوح ـ نيويورك ، وهو عضو في الشبكة الدولية لصناديق المرأة والمنتدى الأوكراني للمتبرعين.  وتتلخص مهمة UWF في مساعدة منظمات المجتمع المدني ، على وجه التحديد، لكن عمله لا يقتصر على منظمات المجتمع المدني النسائية ، بل يسعى إلى القيام بدور نشط في عمليات التحول الدمقراطي في المجتمع وإلى المساهمة في المساواة والعدالة واحترام حقوق الإنسان من خلال تقديم الدعم المادي لتطوير المجتمع المدني.

يوجد للصندوق مراكز إعلامية في كل من المحافظات الأوكرانية التالية: هرسون، سومي، لفوف ودونيتسك، كما يوجد مركز إعلامي في جمهورية ملدوفا.

ويساهم الصندوق في برامج مشتركة مع فروع منظمة UWF في كل من جمهورية ملدوفا وجمهورية روسيا البيضاء.

أهم أهداف الصندوق هي الآتية:

    ـ تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية للمواطنين من خلال دعم منظمات المجتمع المدني.

    ـ جذب المزيد من الموارد لدعم المجتمع المدني من خلال تطوير ثقافة العمل الخيري في أوكرانيا.

    ـ العمل على توحيد حركة المرأة بوصفها جزءا لا يتجزأ من المجتمع المدني في أوكرانيا ، وكذلك في مولدافيا وروسيا البيضاء.

    ـ تعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار على مختلف المستويات.

    ـ استقطاب اهتمام الرأي العام نحو قضايا التنوع والمساواة بين الجنسين.

جدول بمصادر دخل صندوق المرأة الأوكرانية للعام 2008، بالدولار الأمريكي

المصدر

المبلغ

صندوق المرأة العالمي (عالمي)

5,980

ماما كاش (عالمي)

43,200

معهد المجتمع المفتوح (عالمي)

25,200

الشبكة العالمية لصناديق النساء (عالمي)

5,290

المشفى الثقافي (أوكراني)

1,180

شبكة صناديق المرأة (عالمية)

3,960

المعهد الدولي للتعليم (دولي)

38,345

مؤسسة النهضة الدولية (عالمية)

11,610

مؤسسة روزا لوكسمبورغ (عالمية)

5,600

اتحاد كارات (أوكراني)

2,830

شبكة السياسة الجنسية الدولية (دولية)

1,088

نادي كييف الدولي للنساء (أوكراني)

2,635

الدخل السالب

5,500

الحملات التبرعية

40,325

الإجمالي

192,743

 

جدول بنفقات صندوق المرأة الأوكراني للعام 2008 بالدولارت
 
الإجمالي
 
الإدارة
البرامج
 
البيان

 

الإجمالي
القيادة النسوية
التطوير المؤسساتي
 
المنح
تطوير الصندوق/الاتصالات
المعلومات

35,743

6,129

29,614

2,552

6,637

7,966

8,782

3,677

الرواتب

31,763

8,170

23,593

2,452

4,086

1225

12,766

3,064

المستشارون المحترفون/الخدمات الخاصة

8,857

1,430

7,427

981

1,329

981

2,246

1,889

الاتصالات

13,478

2,246

11,232

2,246

2,246

2,246

2,246

2,246

إيجار المكتب

5,566

 

5,566

511

714

307

3,523

511

المنشورات/الطباعة

9,938

9,938

818

2,481

1,021

3,575

2,043

المواصلات/رحلات العمل

18,975

18,975

13,277

1000

2,859

1,839

المؤتمرات/الاجتماعات

72,409

72,409

9,702

62,707

المنح

3,339

1,154

2,185

511

123

206

735

612

نفقات أخرى

200,067

19,129

180,939

17,213

18,616

79,517

35,714

14,043

الإجمالي
 
معتمد من المدير العام “و.آ بوندار” وكبير المحاسبين “ل.د بيزسونوفا”

عاماً بعد عام يقوم UWF بتحديد المشاريع ذات الأولوية، والتي تهدف بشكل أساسي إلى:

• توسيع الفرص الاقتصادية للمرأة ، وتطوير الأعمال التجارية التي تديرها النساء، والحد من البطالة في صفوفهن.

• تبادل المعلومات وتبادل التجارب الناجحة مع المنظمات النسائية التي يمكن أن تسهل إنشاء وتطوير شبكات من المنظمات غير الحكومية التي تعمل في مجال قضايا المرأة وقضايا المساواة بين الجنسين.

• تطوير المنظمات النسائية في الأقاليم، وذلك بهدف زيادة دورها وخلق مناخ موات للمشاركة الفعالة للمرأة في حياة المجتمع في الأقاليم.

• زيادة نشاط الشابات في الحياة الاجتماعية في أوكرانيا ، وإعداد القيادات النسائية في المستقبل، وتشجيع تشكيل الحركة النسائية بين جيل الشباب.

—————————————————————-

ـ الموقع الإلكتروني لصندوق المرأة الأوكراني.

 

جمعية المنظمات اليهودية:

يترأسها في أوكرانيا يوسف زيسيلس، وتم تأسيس الجمعية في 14 كانون الثاني عام 1991 وسجلت في وزارة العدل الأوكرانية، يدخل في قوامها 265 منظمة من 94 مدينة أوكرانية بما في ذلك 63 منظمة دينية و56 منظمة مدنية و15 منظمة اجتماعية، و17 مدرسة يهودية، و55 منظمة ثقافية، و19 منظمة شبابية، وخمسة منظمات من الأعضاء الاتحاديين.

وتعتبر الجمعية عضواً في المؤتمر اليهودي الدولي “فادا” في بلدان الاتحاد السوفيتي السابق، وعضواً في المجلس الأوربي للجمعيات والمنظمات اليهودية، وعضواً في المؤتمر اليهودي الأوربي والمؤتمر اليهودي الدولي، وأهم مؤسسي المؤتمر اليهودي الأوكراني، وعضواً في الاتحاد الصهيوني الأوكراني، وفي المؤتمر اليهودي للناطقين بالروسية. ويتلخص الهدف الأساسي للجمعية في إنشاء وتعزيز بنى ونشاط المنظمات والجمعيات التي تعمل على إرساء العلاقات بين يهود أوكرانيا ويهود منطقة الاتحاد السوفيتي السابق وفي العالم أجمع.

تملك الجمعية صحيفة خاصة بها تسمى “خاداشوت” بدأت بالصدور اعتباراً من شهر كانون الثاني عام 1991 وهي اللسان الناطق لليهود في أوكرانيا، والتي تتحدث عن مشاكلهم وهمومهم، وتحاول إيجاد صلة وصل بين يهود أوكرانيا والجاليات اليهودية الأخرى في أمريكا وإسرائيل وبقية دول العالم.

===============================================

ـ الموقع الإلكتروني لجمعية المنظمات اليهودية:

http://www.vaadua.org/news.htm

صندوق رينات أحمدوف “تطوير أوكرانيا”:

شعار الصندوق “بناء المستقبل”. يقوم الصندوق بتحقيق مشاريعه الخاصة، وبتقديم الدعم للمبادرات والجمعيات الخيرية الأخرى في تحقيق برامجها، وتجتاز كافة خطوات الصندوق تقييماً دقيقاً قبل تحقيقها من قبل مجلس خبراء مستقلين.

رئيس الصندوق هو السيد رينات أحمدوف تولد مدينة دانيتسك الأوكرانية 21/أيلول/1966، في أسرة أحد عمال المناجم. في عام 2001 تخرج من جامعة دانيتسك الوطنية بتخصص اقتصاد. ومنذ عام 1996 شغل منصب رئيس نادي كرة القدم “شاختيور” ويعتبر المساهم الأساسي في شركة المساهمة المغلقة “سيستيم كابيتال مينجمينت”، وهو نائب برلماني منذ عام 2006.

        ينطلق الصندوق في عمله من الشفافية المعايير في كافة مراحله وصولاً إلى عملية اتخاذ القرارات الحاسمة، كما يسعى إلى الاستقلالية والرفع من فاعلية النشاطات، وإلى الاعتماد على خبرات عالية التأهيل، وإلى اتباع استراتيجية واضحة.

=========================================================

ـ الموقع الإلكتروني لصندوق رينات أحمدوف لتطوير أوكرانيا:

http://www.fdu.org.ua/

المؤسسة الأوكرانية الدولية الخيرية 3000 (الألفية الثالثة) :

وهي منظمة خيرية غير حكومية خيرية تأسست في عام 2001، تترأس زوجة ثالث رؤساء أوكرانيا زعيم الثورة البرتقالية السيد فيكتور يوشينكو  الأمريكية الأصل هيئة الرقابة في هذه المؤسسة التي تم إنشاؤها في فترة سادتها المشاكل وعدم الاستقرار، وكانت تمثل محاولة لتلبية احتياجات المجتمع الأوكراني في تلك الفترة العصيبة. مبادؤها المشاركة الشخصية من قبل الجميع ، والعمل المشترك ، والعمل من أجل الصالح العام. وتطمح بشكل أساسي إلى نشر هذه الأفكار ، وجعلها المهيمنة في المجتمع الأوكراني ، والسعي لتوحيد أكبر عدد معتنقي هذه الأفكار.

وتتخذ كافة القرارات المتعلقة باستخدام الاموال لتوفير دعم المؤسسة من قبل المجلس العام للمؤسسة للقضايا الإنسانية.

الجدير بالذكر هنا أن قادة حزب الأقاليم وعلى رأسهم الرئيس الحالي فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا كانوا وما يزالون من المناهضين للثورة البرتقالية، وقد التزموا صفوف المعارضة عندما استلم زعماء هذه الثورة منصب رئاسة الحكومة في البلاد.

وفي عام 2010 وقف الرئيس الحالي فيكتور يانوكوفيتش في الفترة التي كان فيها في صفوف المعارضة هو وحزبه موقفاً مضاداً بالنسبة لدخول أوكرانيا إلى حلف الناتو الذي تعتبر الكثير من دوله وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية من المؤيدين للثورة البرتقالية. وعند وصوله إلى السلطة لم يحافظ على هذا الخط السياسي وحسب، بل ذهب إلى التوقيع على اتفاقية لتمديد فترة بقاء أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم من عام 2017 إلى عام 2042، مما يشكل تحدياً معلناً للغرب ولأمريكا، وقد جاء توقيع العقد في توقيت كانت فيه أمريكا منشغلة عن القضية الأوكرانية بالتحضير للانتخابات وبمشاكلها الداخلية، وربما لو لم يكن الحال كذلك لاتخذت موقفاً أكثر حزماً وجدية من هذا التوجه، فهي لا يمكن أن تسلم بسقوط أوكرانيا نهائياً في يد الروس، وما كانت لتتخلى عن الملف الأوكراني لولا بعض التأييد الضمني الذي تلقته من روسيا بما يخص الملف النووي الإيراني.

==========================================

 ـ الموقع الإلكتروني للمؤسسة الخيرية الدولية 3000 (الألفية الثالثة):

http://www.ukraine3000.org.ua   

                                                                      http://www.ukraine3000.org.ua/eng/index.html

 

 

 

 

الجمعية الخيرية “بيت الآب”:

في السنوات الأولى من تأسيسها بدأت الجمعية عملها مع دعوة الدكتور رومان كورنيكو لمساعدة الأطفال المشردين في مدينة كييف عاصمة أوكرانيا.

في السنوات الأولى بدأت الجمعية عملها على يد الطبيب الشاب رومان كورنيكو الذي كان يساعد الأطفال المشردين في كييف، وقد ساعدته الكنيسة المتواجدة في حيه لتأسيس بناء متواضع مؤلف من غرفتين في شارع برشيفغوفكا.

واليوم تحظى الجمعية باعتراف حكومي كمؤسسة رائدة في مجال برامج رعاية الأطفال في أوكرانيا، وتحتوي على 12 قسماً لدعم ورعاية الأطفال المشردين الذين يبلغ عددهم في أوكرانيا وفق الإحصائيات الرسمية 000 129 طفل.

وهدفها الأول هو بناء جيل جديد مع مأوى لكل طفل من أطفاله، لا يوجد فيه أطفال متشردين أو يتامى محرومين. 

تسعى الجمعية إلى تحقيق المسائل التالية:

·       إنشاء مراكز استشارية وتقويمية للأسر.

·       تقويم وضع الأطفال المتشردين والأطفال الذين يعانون من أزمات.

·       إعادة الأطفال إلى أسرهم بعد تصحيح حالة الأسر.

·       تحسين الوضع التعليمي للأسر والأطفال.

·       تقديم الدعم لخريجي المدارس.

يرى القائمون على الجمعية أن أهم الأسباب التي أدت إلى انتشار ظاهرة التشرد هي ترك المواطنين للقيم الدينية والأخلاقية واستباحة ما حرمه الدين في مجال تنظيم العلاقات الأسرية، ما نجم عنه تفكك الأسرة وفقدان روابط قرابة الدم لمغزاها.

ـ الموقع الإلكتروني للجمعية الخيرية “بيت الآب”

http://www.otchiydim.org                                   http://www.otchiydim.org/en/

المركز الأوكراني لحماية الأمومة والطفولة:

يعمل المركز على تأمين الرعاية الصحية للنساء الحوامل وللأمهات والأطفال من خلال إعداده لكوادر طبية مؤهلة. ويتلخص الهدف الأساسي للمركز في تحسين الحالة الصحية للأمهات والأطفال بصفتهما المكون الأساسي للمجتمع الأوكراني. 

ويتميز المركز بجمعه لمزايا الجمعيات الحكومية والخاصة في آن معاً، على الرغم من أن رأس المال الحكومي لم يساهم في عملية تأسيسه على خلاف غالبية المراكز المماثلة، وقد تلقى المركز جميع المصاريف اللازمة من تصميم وأبحاث وأعمال أولية من مصادر خاصة. ويترأس الموقع مجموعة من كبار المتبرعين له والمؤتمنين من قبل غالبية القائمين عليه.

مشفى المستقبل للأطفال:

        يعتبر مشفى الأطفال “المستقبل” منظمة حكومية، لكنها تقدم خدمات مجانية تم تأسيسها عام 2006 ، والفرصة متاحة فيه لمشاركة كافة فئات الشعب لتأمين أكبر قدر ممكن لشفافية عملية جمع واستعمال الأموال المخصصة لتطوير مشروع “مشفى المستقبل للأطفال”. يمتلك المشفى 250 سريراً موزعة على ستة أقسام.

تقرير مالي للصندوق الخيري “مشفى المستقبل للأطفال” عن الأعوام 2006 ـ 2010 (غريفن)

 

2006

2007

2008

2009

الربع الأول عن العام 2010

الإجمالي

التحويلات المصرفية

3 599 113,17

62 888 762,50

50 281 639,96

15 713 234,82

2 455 000,58

134 937 751,03

الهدايا

7 189,20

1 028 910,85

15 479 352,72

30 190 407,68

5 066 296,62

51 772 157,07

المنح النقدية

3 599 113,17

62 596 666,50

50 281 639,96

15 713 234,82

2 455 000,58

134 645 655,03

الدخل السالب

13 791,21

5 358 199,48

13 538 391,98

14 933 759,68

2 454 497,58

36 298 639,93

المساعدات الشخصية

947 275,96

11 057 573,00

4 776 481,58

127 928,33

3,00

16 909 261,87

مساعدات الشركات

2 638 046,00

46 180 894,02

31 966 766,40

651 546,81

500,00

81 437 753,23

الهدايا العينية

0,00

292 096,00

0,00

0,00

0,00

292 096,00

الهدايا النقدية

 

 

 

 

 

 

ريع المشاريع

7 189,20

1 028 910,85

15 479 352,72

30 190 407,68

5 066 296,62

51 772 157,07

تنظيم المسابقات

0,00

53 477,38

13 454 068,13

22 326 431,85

2 865 416,12

38 699 393,48

المؤتمرات والمعارض

0,00

503 505,35

247 965,00

0,00

0,00

751 470,35

إصلاحات

0,00

124 971,18

153 666,22

28 771,28

29 870,82

337 279,50

أعمال بناء

0,00

0,00

0,00

5 556 559,27

1 566 122,95

7 122 682,22

نفقات إدارية

7 189,20

346 956,94

1 623 653,37

2 278 645,28

604 886,73

4 861 331,52

معلومات إجمالية عن تمويل مشاريع المشفى من قبل المتبرعين

المبالغ المستلمة لغاية 1/5/2010

المبلغ حسب العقد

 

المبلغ المصرح عنه

 

اسم الشركة

 

 

الرقــم

بالغريفن

بالدولار

20 020 000 hryv.

 

 

4 000 000 USD

سمارت هولدينغ (عالمي)

1

160 000 hryv.

400 000 hryv.

 

400 000 hryv.

دنيبروشينا (أوكراني)

2

1 500 000 hryv.

2 525 000 hryv.

 

2 525 000 hryv.

أريتيريوم كربريشن (عالمي)

3

43 465 000 hryv.

 

12 800 000 USD

12 800 000 USD

صندوق تطوير أوكرانيا

4

141 380 hryv.

 

10 000 000 USD

10 000 000 USD

صندوق فيكتور بيتشوك (أوكراني)

5

500 000 hryv.

500 000 hryv.

 

500 000 hryv.

مصرف “ترانس بنك” (أوكراني)

6

2 750 000 hryv.

5 050 000 hryv.

 

5 050 000 hryv.

مصرف”فينانسي تا كريديت” (أوكراني)

7

2 525 000 hryv.

2 525 000 hryv.

 

2 525 000 hryv

شركة أفتوكراز (أوكرانية)

8

3 000 000 hryv.

5 000 000 hryv.

 

5 000 000 hryv.

شركة زاباروج ستال (أوكرانية)

9

0 hryv.

 

لم يتم توقيع العقد

15 000 000 USD

آ سي دي كربريشن (عالمية)

10

505 000 hryv.

505 000 hryv.

 

505 000 hryv.

شركة كوكا كولا

11

400 000 hryv.

400 000 hryv.

 

400 000 hryv.

منجم زادسيادسكي (أوكراني)

12

100 000 hryv.

 

 

100 000 hryv.

شركة أوكرأفتو (أوكراني)

13

7 855 494 hryv.

 

1 500 000 USD

1 500 000 USD

المواطن ب. ف كوليسنيكوف

14

1 010 000 hryv.

 

لم يتم توقيع العقد

200 000 USD

المواطن و. ف ياروسلافكسي

15

999 985 USD

 

لم يتم توقيع العقد

1 000 000 USD

السيد جون تيميرتي

16

 

999 985 USD

83 931 874 hryv.

 

17 005 000 hryv.

 

28 300 000 USD

 

44 500 000 USD

17 005 000 hryv.

 

الإجمالي

 

رئاسة المشفى:

يترأس المشفى زوجة الرئيس الأوكراني السابق السيدة يكاتيرينا يوشنيكو، وهي تحمل الجنسية الأمريكية، ومن الشخصيات المعروفة في رئاسة المشفى السيد يوري أنتيبكين والسيدة تيتيانا باختشييفا، والسيد جيمس تيمتري، والسيد إدوارد شيفرين.

===========================================

ـ الموقع الإلكتروني للمشفى:

http://www.likarnya.org.ua/

http://www.likarnya.org.ua/en/

مركز المسابقة الوطنية للجمعيات الخيرية الأوكرانية:

يتلخص هدف المركز في ما يلي:

·        تطوير العمل الخيري في أوكرانيا ونشر وترويج الأفكار والمبادرات الخيرية، وإيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية الحيوية.

·       وضع أسس التنافس بين أصحاب المبادرات الخيرية وفقاً للمعايير الأخلاقية المتبعة.

·       تنظيم الحملات الإعلامية التواصلية المتعلقة بالعمل الخيري في أوكرانيا.

·       تنظيم التدابير الكفيلة بتأمين العمل المفتوح والشفاف وتحديد أكثر المبادرات الخيرية تألقاً وفاعلية في حل المشاكل الاجتماعية.

·       الترويج للمبادرات الخيرية المثالية، وتعميق التجربة الخيرية في المجتمع الأوكراني.

=========================================

ـ الموقع الإلكتروني للمسابقة الخيرية للمظمات الخيرية الأوكرانية.

http://blagodijnyk.org.ua/

الصندوق الخيري الدولي “أوكرانيا لي”:


حسب تعريف القائمين على الصندوق، هو مؤسسة خيرية تهدف إلى خدمة الجيل الجديد وتحقيق مشاريع خيرية شاملة، وتوحيد العناصر الإيجابية في البلد لتحقيق هذه المشاريع، وجسر لإرساء العلاقات مع شباب العالم، والعناية بالأبوين. وهو يمارس نشاطاته داخل أوكرانيا وخارجها.

شبكة عموم أوكرانيا للإيدز (نقص المناعة المكتسبة):

اجتازت المنظمة طريق صعب في تطورها، وقد قام بتأسيسها مجموعة من الناشطين من مدينة كييف ومدينة بلطافا، والذين قاموا بالتعاون مع وزارة الصحة الأوكرانية وبدعم من متبرعين أوكران بتأسيس هذه الشبكة.

لم يكن العلاج أو العناية الطبية متاحين لحاملي مرضى الإيدز الإيجابيين (وليس المصابين به) في أوكرانيا حتى نهاية فترة التسعينيات، وكانت المنشآت الطبية التي تلقى فيها حاملو مرض الإيدز العلاج تذكـّر بالسجون.

وفي عام 1999 ولأول مرة قامت مجموعة من حملة الفيروس (وليس المصابين به) بالمبادرة لإنشاء منظمة تعنى بحملة هذا المرض.

في شهر تشرين الثاني من عام 2000 قام ممثلو 15 إقليماً بعقد المؤتمر التأسيسي الأول لشبكة عموم أوكرانيا لمكافحة الإيدز. وفي 5 آذار من عام 2001 تم تسجيل الشبكة في وزارة العدل الأوكرانية.

صندوق أنتي سبيد (لمكافحة مرض الإيدز):

قامت إيلينا فرانتشوك ابنة ثاني رؤساء أوكرانيا السيد ليونيد كوتشما، والتي كانت تملك أكبر شركة اتصالات في أوكرانيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ـ قامت في عام 2003 بتأسيس صندوق مكافحة الإيدز “أنتي سبيد”، وكان تمويل الصندوق ذاتياً في البداية، ثم بدأت مؤسسة الصندوق باستقطاب فعاليات عالمية شهيرة وخاصة من أوساط مشاهير الفنانين في العالم أمثال إلتون جون المطرب الإنجليزي الذي يعتبر مؤسساً لصندوق مماثل لمكافحة مرض الإيدز وملكة جمال العالم لعام 2006 السيدة تاتيانا كوخارجوفا، وملكة جمال العالم لعام 2007 جان سيلين، وفرقة كوين، بالإضافة إلى السيد كوفي عنان السكرتير الأسبق لهيئة الأمم المتحدة، والرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون مؤسس صندوق لمكافحة المرض ذاته. 

الصندوق الوطني لحماية الأمهات والأطفال “أوكرانيا للأطفال”:

تأسس الصندوق في 20 تشرين الثاني من عام 1996، بمرسوم من ثاني رؤساء أوكرانيا السيد ليونيد كوتشما وبمبادرة من مجموعة من المنظمات الحكومية والاجتماعية.

وخلال فترة نشاطاته أصبح الصندوق برئاسة رئيسته الفخرية لودميلا كوتشما زوجة الرئيس الأوكراني مؤسسة خيرية رائدة في أوكرانيا، تتبع أسلوب شامل في تأمين التطور الانسجامي للجيل الصاعد ودعم وحماية مصالح الأطفال والأمهات والأسر. ويقوم اليوم بالتعاون مع مختلف فروع ومؤسسات السلطة والأحزاب السياسية في أوكرانيا بتحقيق نشاطاته وبرامجه طويلة الأمد كبرنامج “صحة الأطفال” و”طرق الخير” والأطفال الموهوبين” و”تغذية الأطفال” و”تطبيب الأطفال اليتامى والمعوقين وأبناء الأسر الفقيرة”.

مؤسسة “روكادا” الخيرية:

تم إنشاؤها عام 2003 من قبل فريق من الشباب المتفائلين الذين يعتقدون في المستقبل الواعد للشعب الأوكراني ، المؤمنين إيماناً عميقاً بالقيم الأخلاقية التي تفرض على كل إنسان التفاعل الإيجابي مع معاناة ومصائر الآخرين. مقر المؤسسة في كييف، ولا يوجد لها فروع في المحافظات الأوكرانية.

الهدف من نشاط مؤسسة “روكادا” الخيرية هو تحسين المستوى المعيشي للشعب الأوكراني ، على وجه الخصوص ، والمجتمع الدولي ككل ، من خلال تنفيذ البرامج الاجتماعية والثقافية والتربوية التي ترمي إلى خلق مجتمع سليم.

واسم “روكادا” ينحدر من كلمة rocade الفرنسية ، الذي يستخدم في الدرجة الأولى في الجيوش والوسائل اللوجستية التي تعمل بالتوازي مع خط الجبهة وتساعد على إيصال الموادّ اللازمة لقيام الجيش بأدائه الوظيفي.

الصندوق الخيري “العالم المفتوح”:

تأسس الصندوق في 10 كانون الثاني عام 2003، كمنظمة خيرية غير ربحية.

يتلخص هدف تأسيس الصندوق في دعم الحماية الاجتماعية لأطفال ومواطني أوكرانيا، والمؤسسات والمنظمات العاملة في المجال العلمي والتقني والتعليمي، وذلك من خلال تمويل الأعمال الخيري من الشركات والمؤسسات بمختلف أنماط ملكيتها.

يسعى الصندوق إلى تطوير المجتمع المدني، وتطوير الأقاليم النائية، وتطوير النظام التعليمي والتربوي، وتنظيم التعاون بين المنظمات الاجتماعية، وتقديم الدعم المعلوماتي والاستشاري للمنظمات والجمعيات الخيرية الأخرى. 


تقرير سنوي عن الربع الأول والثاني والثالث من العام 2009  

مصادر الدخل:

 

المبلغ بالغريفن

مصدر الدخل

14 881,00

الشركة ذات المسؤولية المحدودة “ألبينا”

8 000,00

الشركة ذات المسؤولية المحدودة “بيلوت كابيتال”

57 921,15

الصندوق الدولي “البعث”

4 500,00

المواطن ا.ف موراخوفسكي

85 302,15

الإجمالـــــي

 

أهم النفقات:

 

المبلغ بالغريفن

بيان النفقة

مكان صرف النفقة

746,00

شراء محروقات

مجلس بلدية حي أريخوفسكي بزاباروجيا

8 000,00

تحقيق النشاط التأسيسي

شركة مازال (أوكرانية)

3 000,00

علاج ياروسلاف بارتينيك

شركة مازال “أوكرانية)

4 500,00

علاج رومان خالامينديك

العالم المفتوح “آمل وأؤمن”

37 700,00

تنظيم بعثة علمية

الصندوق الخيري مدرسة العمارة الحديثة

19 200,00

تنظيم بعثة علمية

الصندوق الخيري “ألكسندريفسكي”

1 000,00

إدارة مشاريع

شركة “يو.ن شابافالوفا”

926,00

شراء محروقات

المجلس الزراعي لمدينة كاميشافاسك

125,00

طباعة كروت

نفقات إدارية

295,00

مهمة إلى مدينة كييف

نفقات إدارية

1638,93

تنظيم مسابقة

مشروع مدرسة البزنس للقيادة والإدارة

4 500,00

إدارة المشروع

مشروع مدرسة البزنس للقيادة والإدارة

83, 360,93

الإجمالي

 

جمعية “ACET” الخيرية لعموم أوكرانيا:

تدخل هذه الجمعية في قوام اتحاد جمعيات خيرية من 30 بلداً من بلدان العالم يسمى “أسيت إنترنشنل إيلينس”.

تمارس الجمعية نشاطاتها منذ ما يزيد عن 19 عاماً في مجال الوقاية من مرض الإيدز، والعناية بالمصابين بهذا المرض في 30 بلداً من بلدان العالم، وتدخل منظمة “آسيت” www.acet-international.org في قوام المنظمة العالمية لرعاية الصحة  WHO، وهي تحظى بدعم منظمة اليونسيف، وحكومات العديد من بلدان العالم.

تمارس الجمعية نشاطاتها في أوكرانيا منذ عام 2003، ويترأسها السيد أناتولي يفدوشوك.

خلال الفترة الماضية تمكنت الجمعية من إرساء دعائم نشاطها في 22 محافظة أوكرانية من أصل 24، وقامت خلال هذه الفترة بتدريس 5000 شخص، من بينهم 470 محاضراً خيرياً من المتطوعين.

وتسعى الجمعية إلى التخفيف من حدة بعض المعضلات الاجتماعية التي تعاني منها أوكرانيا، وخاصة إسقاط الأجنة حيث تشغل المرتبة الأولى في العالم، ومشكلة الدعارة، أيضاً تشغل المرتبة الأولى في أوربـا، ومشكلة بورنوغرافي الأطفال، حيث تشغل المرتبة الأولى في أوربـا، ومشاكل انتشار التدخين الذي يودي بحياة 121 ألف أوكراني سنوياً وانتشار تعاطي المشروبات الروحية بشكل كبير، حيث تبلغ حصة كلّ مواطن أوكراني 18 لتر سنوياً من الكحول النقي.



 

برنامج الطفولة:

تم وضع البرنامج من قبل الصندوق الخيري “فيكتور” في 1 أيلول 2005، ويهدف البرنامج إلى ما يلي:

ـ خلق الظروف المواتية للتطور البدني والروحاني والاجتماعي لأطفال مدينة أوديسا.

ـ رفع مستوى العمل الخيري والتأمين المادي والتأهيل المدني للكوادر التعليمية في المدينة.

ـ رفع مستوى المؤسسات الترفيهية للأطفال في المدينة.

ـ استقطاب أطفال المدينة إلى تنظيم الفعاليات الترفيهية.

=======================================

الموقع الإلكتروني لبرنامج الطفولة:

http://www.detdom.info/

http://www.detdom.info/cm/en

تجمع النساء الأوكران

تأسس التجمع في عام 2001، وتتمثل مهمته في توحيد الجمعيات والمنظمات النسائية في أوكرانيا لتأمين التكافؤ في الحقوق بين الرجل والمرأة، وحماية المرأة من الاضطهاد والعنف الذي يمارس عليها من قبل المجتمع، ولتأمين حياة مرفهة للأطفال.

ويتخذ التجمع من النشاطات التالية وسيلة لتحقيق أهدافه:

·       توحيد جهود المنظمات الاجتماعية وتأمين تبادل المعلومات.

·       تحليل المسائل ذات الأولوية على الصعيدين المحلي والقومي.

·       طرح المسائل الحيوية للنقاش من قبل الرأي العام.

·       تفعيل المشاركة الشعبية في المسائل القانونية ـ الاجتماعية.

دراسة نقاط الالتقاء بين الهيئات الحكومية والاجتماعية.

تقرير السنوات 2004 ـ 2008 عن الواردات

2004

2005

2006

2007

2008

 

 

غريفن

غريفن

غريفن

غريفن

غريفن

المنح التي حصل عليها التجمع

 

94 250

143 543

221 850

308 996

65 457

هيئة الأمم المتحدة

هيئة الأمم المتحدة

 

201 764

194 970

103 738

 

وكالة الاتحاد الأوربي

 

22 897

97 220

119 180

65 030

 

وكالات الولايات المتحدة الأمريكية

 

322 368

175 643

87 500

189 173

176 025

الصناديق الخيرية الدولية

 

5 075

15 125

 

 

23 426

المنظمات الأوكرانية

 

264 908

666 937

623 500

633 295

444 590

الإجمالي

 

تقرير السنوات 2004 ـ 2008 عن النفقات

2004

2005

2006

2007

2008

 

 

غريفن

غريفن

غريفن

غريفن

غريفن

بيان مصاريف التجمع

 

205 701

385 284

653 191

508 595

123 797

مصاريف البرامج

هيئة الأمم المتحدة

53 355

148 835

120 409

118 205

117 970

النفقات الإدارية

 

 

 

259 056

534 119

773 600

626 800

241 767

الإجمالي

 

 

 

5 852

132 818

-150 100

6 495

202 823

الباقي الانتقالي

 

 

 

23 780

29 632

162 450

12 350

18 845

الباقي في بداية العام

 

29 632

162 450

12 350

18 845

221 668

الباقي في نهاية العام

 

 

 

اتحاد المنظمات الاجتماعية – الرائد:

هو مؤسسة أوكرانية اجتماعية رائدة تعمل على التعريف بالثقافة الإسلامية وخدمة المجتمع الأوكراني، وتمثل تجمعا لثماني عشر جمعية اجتماعية تنتشر في شتى المدن الأوكرانية.

كان ميلاد الرائد في السابع من شهر شباط/فبراير من عام 1997 م بمثابة انطلاقة لتجربة فريدة في خدمة الجالية العربية والأقليات المسلمة والمجتمع الأوكراني عموما، ومحاولة لتقديم الثقافة العربية والإسلامية بوجهها الصحيح العصري وبروحها الأصيلة كخدمة للإنسانية، وكجسر يربط بين الشعوب.

جاء الرائد ليجسد معنى الشهود الحضاري، وليمكن الجالية العربية والأقلية المسلمة في أوكرانيا من تحقيق رسالتهم الحضارية، فهو بعبارة أخرى تجسيد لمعاني الإيمان والأخوة والمحبة في كيان اجتماعي منظم ومن خلال أنشطة وفعاليات ومؤسسات قائمة.

 

 

أهداف الاتحاد:

1. نشر الثقافة الإسلامية في المجتمع الأوكراني وتعريف غير المسلمين بسماحة ووسطية الإسلام وذلك بالوسائل المشروعة التي تكفلها قوانين البلاد، وكذلك إيجاد جيل مسلم يحمل أعباء الدعوة الإسلامية ويقوم بها.

2. بناء جسور التواصل بين الشرق متمثلا بالثقافة العربية والإسلامية وبين الغرب متمثلا بالثقافة الأوكرانية.

3. إقامة المراكز الإسلامية والمؤسسات التعليمية التي تخدم التعريف بالإسلام والمحافظة عليه.

4. النهوض بمستوى مسلمي أوكرانيا الثقافي والاجتماعي والتعليمي والديني والحضاري.

5. محاربة العادات الضارة بالإنسانية ومقاومتها.

6. خدمة الجالية العربية والأقليات المسلمة في أوكرانيا.

7. تقديم المساعدة المادية والمعنوية للمحتاجين من المسلمين المحليين وأبناء الجاليتين العربية والإسلامية والمجتمع الأوكراني بالتعاون مع أهل الخير في العالم.

مبادئ الاتحاد

1. عدم التدخل في الشؤون السياسية للبلد أو التأثير فيها.

2. عدم التدخل في الخلافات الدينية بين المذاهب والأديان.

3. عدم تصدير المشاكل السياسية إلى أوكرانيا، (البعد عن الحزبية أوالإقليمية أو … الخ).

=============================================

ـ الموقع الرسمي لاتحاد الرائد: www.arraid.org/

 

منظمة شهود يهوه:

شهود يهوه، أو بالإنجليزية Jehovahs Witnesses هم عبارة عن طائفة من أتباع الإنجيل، أو من تلاميذ الإنجيل، عبارة عن حركة دينية عالمية، بلغ تعداد أعضائها لغاية شهر آب من العام 2009 سبعة ملايين فرد ونيف، متوزعين في مختلف أصقاع العالم. يتواجد المركز الإداري الديني للمنظمة في مدينة بروكلين (نيويورك).

تعتبر بعض المصادر شهود يهوه مسيحيين بروتستانت، لكن البروتستانت لا يعتبرون شهود يهوه بروتستانت، مستشهدين في ذلك بالكثير من الاختلافات المبدئية بين هذا التيار وبين البروتستانتية . ويعتبر الكثير من الباحثين أن تعاليم شهود يهوه تمتّ بصلة كبيرة إلى التعاليم الآرية.

ويعتبر شهود يهوه أن تعاليمهم تستند إلى الإنجليل، وهم يتشهدون به في كثيرٍمن الأحيان لإثبات صحة معتقداتهم، لكن ما يميزهم أنهم لا يدرسون تعاليم الإنجيل مباشرة بل يلجأون إلى تفسيره عن طريق كتيبات مخصصة لذلك، وأحد أهم هذه الكتيبات يسمى “ما الذي يدرسّه الإنجيل”، وهو يتضمن على رؤية أتباع هذا المذهب إذا صحّ التعبير للإنجيل.

ومن بين النقاط التي يتميز بها شهود يهوه عن غيرهم من المذاهب المسيحية الآتي:

ـ يستخدمون اسم يهوه بدل اسم الله أو الربّ للتعبير عن خالق الكون.

ـ ينكرون الثلاثية المسيحية ـ الآب والإبن والروح القدس.

ـ يعتقدون أن المسيح هو ابن الله، وأنه الشخصية الثانية في الكون، وأنه مخلص البشرية، وملك عرش الربّ، ورئيس الاجتماع المسيحي، والوسيط بين الربّ والبشر، وأنه القسّ الأول، لكنه ليس إلهاً.

ـ يعتقدون أن الروح القدس هو القوة الفاعلة ليهوه، وليس وجهاً للثلاثية المسيحية أوجزءاً منها.

وهم يطلقون أسماء أخرى على المسيح، منها: أرخانغيل ميكائيل أو أوبوليون. 

ينادون بالسجود ليهوه وحده، وبعدم السجود للإيقونات أوللصالحين، ويحرمون حضور الحفلات والمناسبات التي تمجد الأشخاص، ومنها أعياد الميلاد، ويعتبرون ذلك ضرباً من ضروب التأليه.

لا يعتقدون بعدم فناء الروح البشرية، كما هو الحال في بعض التعاليم الدينية والوثنية، ويرون أنّ الروح تموت، ثم تبعث.

يؤمنون بأن المسيح قد عاد لتخليص البشرية خريف عام 1914، وأنه موجود الآن بيننا بطريقة غير مرئية، ويستندون في ذلك إلى المصطلح الإنجيلي παρουσία ـ كلمة يونانية تعني الحضور، وليس العودة أو النزول، أي أنه سيحضر بيننا. يعتقد شهود يهوه بوجود القطيع الصغير، وهو مؤلف من 144 ألف شخص، ويمثل النخبة التي ستكافأ بالجنة، والقطيع الكبير وهو ما تبقى والذي سوف يعيشون على الأرض، التي نعيش عليها الآن.

أكبر الكبائر عند شهود يهوه هو الزنا، ويشمل الزنا اللواط والسحاق وممارسة العادة السرية ومشاهدة أفلام الدعارة. يأتي بعد الزنا بالترتيب مباشرة القتل والانتحار، ومن ثم باقي الكبائر كالكذب والسرقة والغشّ … إلخ.

ـ الموسوعة الحرة ـ ويكيبيديا: موقع إلكتروني على الإنترنيت

كان هناك وجود لشهود يهوه في الاتحاد السوفيتي، لكنه كان غير ملحوظٍ لدرجة أنه لا يستحق الذكر، ولم يكن هناك أي نشاط يتميز به أصحاب هذا التياّر، وربما كان هذا عائداً بشكل أساسي إلى عدم السماح بممارسة النشاط الديني في العهد الشيوعي.

ازداد عدد شهود يهوه عام 1991 ليصل إلى 25500 تابعاً. وقد قام شهود يهوه بتسجيل أول منظمة لهم تسجيلاً رسمياً كمنظمة دينية، وازداد عددهم في العام الأول 9000 عضواً، حيث بلغ عدده في نهاية عام 1992 في أوكرانيا 34500 عضواً، وفي نهاية عام 1993 40000، وفي عام 1994 51000، واليوم يبلغ عدد أعضاء هذا التيار 140000 (مائة وأربعون ألف عضو) ويعتبر السيد رومان يوركيفيتش رئيس المنظمة في أوكرانيا.

يوجد لمنظمة شهود يهوه الرئيسية التي يتواجد مقرها في مدينة نيويورك ما يناهز المائة فرع في مختلف دول العالم. ومن الملاحظ أن النشاطات الخيرية والمالية لهذه المنظمة ولفروعها محاطة بنوع من السرّية والضبابية، الأمر الذي يشبه في الكثير أفكارها ذاتها التي تتراوح بين المسيحية وبين اليهودية، وفي بعض الأحيان تقترب من المعتقدات الإسلامية. ويبدو أن لهذه الحركة أهداف غير معلنة، وهو ما تصرح به الكثير من المصادر غير الرسمية. ومن كلّ ما تقدم نصل إلى القول أن وضع مخطط لنشاطات هذه المنظمة وأهدافها وتمويلها أمر ليس بالسهل، لكن من الواضح أن المنظمة تتلقى تمويل أمريكي، وتحظى بدعم يهودي، وأنها منبوذة في الكثير من الأوساط المسيحية، نظراً لتنكرها للكثير من الدغمات المسيحية كالثلاثية وطبيعة الروح القدس، وألوهية المسيح.

ـ الموقع الرسمي لشهود يهوه الناطقين بالروسية.

الموقع الإلكتروني “ديت دوم إنفو”:

        يعتبر الموقع مصدراً موثوقاً للمعلومات المفصلة عن حياة واحتياجات الأطفال اليتامى والمعوقين في أوكرانيا. وهو كجسر يجمع كلّ من يريد تقديم المساعدة لهؤلاء الأطفال.

وباختيار أي منطقة من مناطق أوكرانيا على موقع المنظمة يمكن الحصول على كافة المعلومات بالتفصيل عن حياة الأيتام هناك. يصرح القائمون على الموقع بأنهم لا يقومون بأي نشاطات تجارية تدخل فيها النقود أو الأرباح.

الموقع هو عبارة عن مصدر للمعلومات وحسب، وقد قام بتأسيسه مجموعة من الناس المهتمين بمستقبل الأطفال الأوكران الذين انفصلوا عن أبويهم. ويشارك القائمون على الموقع بمختلف النشاطات غير التجارية ويقومون بزيارة دور الأيتام وبالتواصل مع الأطفال وبإقامة علاقات ودية دافئة معهم.

===========================================

الموقع الإلكتروني: http://www.detdom.info

يمكن وصف الفترة التي كانت أوكرانيا فيها جزءاً من الاتحاد السوفيتي بالفترة التي غابت فيها قيم العمل الخيري، كون الفكر الشيوعي لا يستمد قيمه من ذات المصادر الأخلاقية التي يستمد العمل الخيري قيمه منها، وقد جاءت الثورة الشيوعية لتطمس التركيبة الأخلاقية التي كانت موجودة في روسيا القيصرية، والتي كانت ترتكز على دعائم الديانة المسيحية بشقها الأرثوذوكسي بشكل أساسي، ولم تكن أوكرانيا بعيدة عن النفوذ الروسي في تلك الحقبة، لذلك يمكن القول أن الأخلاق المسيحية كانت منبع العمل الخيري والمنظمات الخيرية في تلك الفترة.

وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي 1991م وتداعي المنظومة الشيوعية العالمية، بدأت الأمور تعود إلى سابق عهدها، وقد سادت مرحلة من الفراغ السياسي والأخلاقي في الجمهوريات التي خلفها وراءه الاتحاد السوفيتي العملاق.

تنبه الغرب -كما هو المعتاد- إلى هذا الفراغ وأخذ يسعى جاهداً لسَدِّه وتفويت الفرصة على أي منافس آخر يحاول إنجاز هذه المهمة، فنشطت الجمعيات التبشيرية ومنظمات شهود يهوه، والمنظمات اليهودية، متخذة جميعها من العمل الخيري غطاءً لتمرير مشاريع سياسية وإيديولوجية خاصة بها في جو من الفوضى والفراغ الأخلاقي الذي ساد البلاد في هذه المرحلة.

ولم تتمكن العقول التي بُنِيَت في العهد الشيوعي، والتي كانت بالكاد تعي ما الذي حدث تحديداً، ولم تدرك كيف انهار الاتحاد السوفيتي بهذه الفترة القصيرة وبشكل مفاجئ، لم تتمكن من تلافي هذا المد الجامح للأفكار الآتية من الخارج، حيث لم تكن قد صحت من وهلة الصدمة بعد.

عملت هذه القوى الخارجية على تأسيس منظمات وجمعيات خيرية ودعمتها مادياً، وبعد فترة بدأت تنشأ ثقافة العمل الخيري في المجتمع الأوكراني، فالفقراء والأطفال المشردين ومرضى الإيدز الذين بدأوا بالظهور في المجتمع الأوكراني الذي عمته الفوضى والتسيب كانت بحاجة ماسة إلى مبادرات ذاتية ومحلية للقضاء على هذه الظواهر السلبية قبل أن تودي بما تبقى من المجتمع.

ويمكن القول أنه ثمة منظمات خيرية أوكرانية قد ظهرت فيما بعد الحقبة الشيوعية، إلا أنه لا يمكن الاعتراف بوجود ثقافة خيرية بحتة في أوكرانيا، فالعمل الخيري ما يزال مرتبطاً بالعمل السياسي إلى حدٍ كبير، وحملات التبرع الخيرية ما تزال زمنياً ملازمة لفترة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تجري بشكل متكرر في البلاد، هذا من جانب، أما من جانب آخر يمكن ملاحظة منظمات خيرية تسعى من خلال العمل الخيري إلى جني أرباح شخصية.

وهذا لا يعني انعدام وجود منظمات خيرية حقيقية، تعمل بالفعل على مساعدة المحتاجين، وتنفق من أجل العمل الخيري الخالص، إلا أنها ما تزال قليلة ولا يزال تَشَكُّل الثقافة الخيرية وثقافة العمل الخيري يحتاج إلى الكثير من الوقت [ولو حاولنا إعطاء تقييم إحصائي للموضوع لكانت الغلبة للمنظمات الخيرية ذات الطابع السياسي حيث تحصل المنظمات ذات الأهداف السياسية (بما فيها تلك المنظمات التي تصل إلى أوج نشاطاتها أثناء الحملات الانتخابية لجني أكبر عدد ممكن من أصوات الناخبين) على نسبة عالية في أوكرانيا تقارب 35%، ولوجدنا أن نسبة المنظمات التي تمارس العمل الخيري لمنافع اقتصادية شخصية يتجاوز 20%، ونسبة المنظمات الخيرية التي يغلب على عملها نشر وترويج الأفكار الدينية يتجاوز 30%، وبذلك تكون النسبة المتبقية أي 15% هي منظمات خيرية بحتة تسعى بالفعل إلى تحقيق العمل الخيري دون أن يكون لها أية أهداف جانبية أخرى] ويمكن تقسيم هذه المنظمات من حيث الدعم المالي إلى قسمين القسم الأول منها: يقوم في أغلب الأحيان على الدعم المالي الذي يرده من أشخاص معينين، هم في غالبيتهم من شريحة (الرأسماليين الأوكران الجدد) المرتبطين بالغرب، وقد تشكَّلت هذه الشريحة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي واستقلال أوكرانيا عنه، والقسم الثاني يتلقى دعماً مباشراً من الدولة بشكل معلن، أو من الدولة ممثلة بشخصية سياسية معينة أو بأحد أقارب الشخصيات المسؤولة في الدولة، بدليل أن  منظمتين من هذا النوع ترأست إحداهما زوجة رئيس أوكراني سابق، والأخرى ابنة رئيس أوكراني سابق.

القِيَم الغربية والدور السياسي:

توجد اعتقادات شبه مؤكدة باشتراك المنظمات غير الحكومية، بما فيها المنظمات الخيرية المدعومة مالياً من قبل الغرب في التحضير للانقلابات في كل من صربيا، جورجيا، أوكرانيا وهنغاريا، وبأن هذه المنظمات تسعى إلى تصدير ما حصل في هذه البلدان إلى كلّ من روسيا وبيلاروسيا.

لقد اشترك في قلب نظام الحكم في أوكرانيا وإنجاح الثورة البرتقالية المعهد الأمريكي الديمقراطي الوطني، والمعهد الجمهوري الدولي التابع للحزب الجمهوري في الولايات المتحدة الأمريكية، ووكالة الأنباء الأمريكية “يوسيا”، وفريدم هاوس، ومعهد المجتمع المفتوح لمؤسسه جورج سورس. وتلقى حزب “بورا” وهو من الأحزاب المعارضة تمويله من مصرف “برافكس بنك” و “ويسترين يونيون” حيث كانت النقود تحوّل من الولايات المتحدة، من بنك الإنماء الدولي، ومن صندوق فريدريك إيبيرت، وصندوق جورج سورس وغيرها من المنظمات.

اقترن تمويل المنظمات غير الحكومية وخاصة الخيرية منها في أوربا الوسطى، والاتحاد السوفيتي السابق وفي أوكرانيا خاصة باسم السيد جورج سورس، ومع أنه بين الحين والآخر ينفي علاقته بتنظيم الانقلابات والثورات في هذه البلدان.

ويعتبر تكتل “ناشا أوكرانيا” المحسوب على الغرب الذي يتزعمه الرئيس السابق فيكتور يوشينكو زعيم الثورة البرتقالية، أحد أهم الحاصلين على المعونات التي يقدمها جورج سورس، تليه حركة “بورا” وطائفة من البنى المتوسطة والصغيرة، من ضمنها المنظمات القومية الراديكالية.

لقد بدأت الثورة البرتقالية في أوكرانيا قبل شهور من الحملة الانتخابية في أوكرانيا، وقبل بدء الحملة الانتخابية كانت منظمة “فريدم هاوس” قد هيأت أكثر من ألف مراقب للإشراف على شفافية الانتخابات، وأعدت معسكرات لنشطاء المعارضة.

وفي الأيام الأخيرة من مارس عام 2004م نشبت مظاهرة كبيرة (حسب إحصاءات رجال الأمن 10.000 شخص)، وفي هذا التوقيت بالذات كان السيد سورس الأخصائي في نسف أنظمة الحكم -كما يسمونه- موجوداً في أحد فنادق كييف العاصمة، حيث اجتمع حال وصوله بقادة المعارضة.

ومما يدعو للاستغراب أن سورس لم يقتصر على تقديم المساعدة للقوى الليبرالية القومية، بل قام بمساعدة الأحزاب الأوكرانية القومية المتطرفة المنضمة إلى تكتل الرئيس فيكتور يوشنكو ومنها الحزب القومي الاشتراكي، واتحاد الحرية، [وقد استعملت هذه القوى المتطرفة رأس المال اليهودي ليس فقط لتغذية النزاعات المضادة لروسيا، بل ولتهييج الرأي العام ضد اليهود أنفسهم محرضة ما يسميه اليهود أنفسهم بالعداء للسامية، وقد يبدو ذلك بظاهره تناقضاً، إلا أن القوى القومية المتطرفة كانت عبر التاريخ معادية للروس ولليهود، وتجاوز الحقد على الروس واليهود في بعض الأحيان لدى هذه القوى حدوده ليصل إلى البولون، وإلى تصريحات حول إبادة العرق البولوني، وفي ذلك الوقت نجد هذه التصريحات تتلاشى لتفسح المجال لاتهام الروس في سياسة التجويع والإبادة الجماعية التي حصلت في أوكرانيا في الثلاثينيات من القرن العشرين، وهو ما يسمى “غولودومور”].

[لقد حسب الممولون الأمريكان للثورة البرتقالية بشكل دقيق الآثار الجانبية التي يمكن أن تنجم عن التيارات الأوكرانية القومية، وقد اعتقدوا اعتقاداً له مستندات أن قرن العداء للروس مع العداء لليهود يمكن تجنيده لمجابهة نظام الرئيس كوتشما والإطاحة به].

صرَّح “س. ماركوف” أن الثورات التي تنظمها المنظمات غير الحكومية بما فيها المنظمات الخيرية يتم تحضيرها على مرأى ومسمع من قبل الجميع، ليس من مركز واحد فقط، بل من قبل شبكة من المنظمات ذات الإيديولوجية الواحدة، ويتم التحكم بها من قبل مركز واحد، ويمكن القول أن الثورة البرتقالية قد تم تنظيمها من قبل الفروع الأوكرانية لشبكة من المنظمات الخيرية الدولية.

لقد تمكنت شبكة المنظمات الخيرية الداعمة للمعارضة عشية الانقلاب من اختراق كافة بُنَى المجتمع الأوكراني. وفي أوكرانيا عام 2004م، كما كان الحال في يوغوسلافيا وجورجيا، تم استعراض المزايا التي تتمتع بها المنظمات غير الحكومية مقارنة بالمرجعيات التقليدية للمجتمع الديمقراطي. لقد تمكنت المنظمات غير الحكومية بمرونتها وعدم مركزيتها وجاهزيتها العالية وتعدد توجهاتها وعدم اقتصارها على العمل السياسي فحسب، تمكنت من مجابهة أية تحديات خارجية من جانب الأجهزة الأمنية.

وقد كانت هناك علاقة حميمة بين المنظمات الخيرية والمنظمات غير الحكومية الأوكرانية وبين نظيراتها في الدول التي شهدت ما يُسمى بالثورات الملوّنة، وتوجد دلائل على اجتياز نشطاء حركة “بورا” لدورات تأهيل في كل من صربيا وجورجيا، وتمّ إعداد نواة هذه الحركة غير المسجلة حكومياً والذي لا يتجاوز عدد نشطائها (10.000) عشرة آلاف عضو ويخضعون لنظام تسلسلي صارم لتدريبات وحلقات بحث على القيام بأعمال الشغب الجماعية بكافة سيناريوهاتها المحتملة في معسكرات تدريب خاصة لهذا الهدف.

وقد اتخذت هذه الحركة في وقت لاحق شكل حزب سياسي سمي “ب.ر.ب بورا” ضمّ في صفوفه قوى ذات توجهات ليبرالية وقومية ذات خبرة واسعة في معارضة السلطة القائمة.

كانت هذه الحركة تتعاون دائماً مع تكتلات أوكرانية قومية من أمثال حركة “أوناـ أونسو” و”تريزوب”، وتحاول في الحين ذاته غلبة العنصر القومي المتطرف في صفوف قادتها، كي لا ترعب الجماهير، والرأي العام. 

وما يستدعي الاهتمام حالياً الأقاويل السائدة في الأوساط السياسية حول أن الأوكران الذين قاموا بالثورة البرتقالية، والذين تتلمذوا على أيدي صناع هذه الثورة وغيرها من الثورات الملوّنة يقومون بأنفسهم بالإعداد لثورات ملوّنة جديدة، من المحتمل أن يكون مركزها دول مثل: بيلاروسيا، أذربيجان، وربما روسيا ذاتها.

============================================

مقالة للكاتب الأوكراني إدوارد بوبوف ـ 4/10/2006. تمت الاستعانة بالمراجع التالية:

1ـ “بارانوف. آ. ف المنظمات غير الحكومية كمنظم للثورة البرتقالية في أوكرانيا” ص 34.

2 ـ “بارانوف آ.ف المنظمات غير الحكومية كمنظم للثورة البرتقالية في أوكرانيا” ص 119.

 

قائمة بأسماء المراجع المستخدمة في البحث

 

1 ـ مواقع الإنترنيت (الصفحة الأوكرانية والإنجليزية)

http://www.allfin.com.ua/catalog/23/

http://www.irf.ua/

http://www.irf.ua/index.php?Itemid=1&layout=default&option=com_content&view=frontpage

موقع المجتمع المفتوح

http://www.ukraine3000.org.ua/  

http://www.ukraine3000.org.ua/eng/index.html   

موقع أوكرانيا 3000

http://www.detdom.info/

http://www.detdom.info/cm/en

http://blagodijnyk.org.ua/

المسابقة الوطنية الجمعية الخيرية للعام 2009

http://www.likarnya.org.ua/

http://www.likarnya.org.ua/en/

مشفى أطفال المستقبل

http://www.otchiydim.org/

http://www.otchiydim.org/en/

بيت الآب

http://www.fdu.org.ua/

صندوق تطوير أوكرانيا

2 ـ الكتب والمصادر القانونية:

1 ـ قانون أوكرانيا حول العمل الخيري والجمعيات الخيرية لعام 1997.

2 ـ تطور المنظمات غير الحكومية في أوكرانيا. تموز 2001، د. نينا نانيفكسا (كاتبة أوكرانية).

3 ـ المنظمات الاجتماعية في أوكرانيا، وضعها وديناميكية تطورها خلال فترة 2002 ـ 2009 (دراسة أعدتها مؤسسة النهضة الدولية عن المنظمات الاجتماعية في أوكرانيا).

4 ـ ما وراء الألوان (دراسة أعدتها مؤسسة النهضة الدولية عن حقيقة حقبة الثورة البرتقالية) كييف 2010.

5 ـ المنظمات غير الحكومية في الحياة السياسية الاجتماعية الأوكرانية، أطروحة دكتوراه من تأليف “بوجيداف يفغين ألكسندروفيتش” (دكتور أوكراني في العلوم الاجتماعية).

 

 

لا توجد تعليقات

بريدك الالكتروني لن يتم نشره


الاشتراك في

القائمة البريدية

اكتب بريدك الالكتروني واضغط اشتراك ليصلك كل جديد المركز

تصميم وتطوير SM4IT